الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
8611- من تولى غير مواليه فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه - (حم) والضياء عن جابر - (صح) 8612- من جادل في خصومة بغير علم لم يزل في سخط الله حتى ينزع - ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أبي هريرة - (صح) 8613- من جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله - (د) عن سمرة - (ح) 8614- من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة - (حم ق 4) عن ابن عمر - (صح) 8615- من جرد ظهر امرئ مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان - (طب) عن أبي أمامة 8616- من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين - (حم د ه ك) عن أبي هريرة - (صح) 8617- من جلب على الخيل يوم الرهان فليس منا - (طب) عن ابن عباس - (ض) 8618- من جمع بين الصلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر - (ت ك) عن ابن عباس - (ض) 8619- من جمع المال من غير حقه سلطه الله على الماء والطين - (هب) عن أنس - (ض)
8620- من جمع القرآن، متعه الله بعقله حتى يموت - (عد) عن أنس - (ض) 8621- من جهز غازيا حتى يستقل كان له مثل أجره حتى يموت أو يرجع - (ه) عن عمر - (ح) 8622- من حافظ على أربع ركعات قبل صلاة الظهر، وأربع بعدها حرم على النار - (4 ك) عن أم حبيبة - (صح) 8623- من حافظ على سبحة الضحى غفرت له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر - (حم ت ه) عن أبي هريرة - (ح) 8624- من حافظ على الأذان سنة وجبت له الجنة - (هب) عن ثوبان - (ض) 8625- من حاول أمرا بمعصية كان أبعد لما رجا، وأقرب لمجيء ما اتقى - (حل) عن أنس - (صح) 8626- من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه - (حم خ ن ه) عن أبي هريرة - (صح) 8627- من حج هذا البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده الطواف بالبيت - (حم 3) والضياء عن الحرث الثقفي - (صح) 8628- من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي - (طب هق) عن ابن عمر - (ض) 8629- من حج عن أبيه أو أمه فقد قضى عنه حجته، وكان له فضل عشر حجج - (قط) عن جابر - (ض) 8630- من حج عن والديه أو قضى عنهما مغرما بعثه الله يوم القيامة مع الأبرار - (طس قط) عن ابن عباس - (ض) 8631- من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين - (حم م ه) عن سمرة - (صح) 8632- من حدث بحديث فعطس عنده فهو حق - الحكيم عن أبي هريرة - (ح) 8633- من حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه - ابن السني عن أبي ذر - (ض) 8634- من حضر معصية فكرهها فكأنما غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها فكأنه حضرها - (هق) عن أبي هريرة - (ض) 8635- من حضر إماما فليقل خيرا أو ليسكت - (طس) عن ابن عمر - (ض) 8636- من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا وشهيدا يوم القيامة - (عد) عن ابن عباس - (ض) 8637- من حفظ على أمتي أربعين حديثا من سنتي أدخلته يوم القيامة في شفاعتي - ابن النجار عن أبي سعيد - (صح) 8638- من حفظ ما بين فقميه ورجليه دخل الجنة - (حم ك) عن أبي موسى - (صح) 8639- من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال - (حم م د ن) عن أبي الدرداء - (صح) 8640- من حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة - (هب) عن الفضل وعن أبي هريرة - (صح) 8641- من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه - (حم م ت) عن أبي هريرة - (صح) 8642- من حلف بغير الله فقد أشرك - (حم ت ك) عن ابن عمر - (ح) 8643- من حلف فليحلف برب الكعبة - (حم هق) عن قتيلة بنت صيفي - (ض) 8644- من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان - (حم ق 4) عن الأشعث بن قيس، وعن ابن مسعود - (صح) 8645- من حلف على يمين فقال: "إن شاء الله" فقد استثنى - (د ن ك) عن ابن عمر - (ح) 8646- من حلف بالأمانة فليس منا - (د) عن بريدة - (صح) 8647- من حمل علينا السلاح فليس منا - مالك (حم ق ن ه) عن ابن عمر 8648- من حمل بجوانب السرير الأربع غفر له أربعون كبيرة - ابن عساكر عن واثلة - (ض) 8649- من حمل من أمتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما - (عد) عن أنس - (ض) 8650- من حمل سلعته فقد برئ من الكبر - (هب) عن أبي أمامة - (ض) 8651- من حمل أخاه على شسع فكأنما حمله على دابة في سبيل الله - (خط) عن أنس - (ض) 8652- من حوسب عذب - (ت) والضياء عن أنس - (ح) 8653- من خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل. ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة - (ت ك) عن أبي هريرة - (ح) 8654- من خبب زوجة امرئ أو مملوكه فليس منا - (د) عن أبي هريرة - (ح) 8655- من ختم القرآن أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي، ومن ختمه آخر النهار صلت عليه الملائكة حتى يصبح - (حل) عن سعد - (ض) 8656- من ختم له بصيام يوم دخل الجنة - البزار عن حذيفة - (صح) 8657- من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع - (ت) والضياء عن أنس - (صح) 8658- من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامة - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 8659- من خلقه الله لواحدة من المنزلتين وفقه الله لعملها - (طب) عن عمران - (ح) 8660- من دخل البيت دخل في حسنة وخرج من سيئة مغفورا له - (طب هق) عن ابن عباس - (ح) 8661- من دخل الحمام بغير مئزر لعنه الملكان - الشيرازي عن أنس - (ض) 8662- من دخلت عينه قبل أن يستأنس ويسلم فلا إذن له، وقد عصى ربه - (طب) عن عبادة 8663- من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا؛ ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا - (حم م 4) عن أبي هريرة - (صح) 8664- من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكل به: "آمين، ولك بمثل" - (م د) عن أبي الدرداء - (صح) 8665- من دعا على من ظلمه فقد انتصر - (ت) عن عائشة - (ض) 8666- من دعا رجلا بغير اسمه لعنته الملائكة - ابن السني عن عمير بن سعد - (صح) 8667- من دعي إلى عرس أو نحوه فليجب - (م) عن ابن عمر - (صح) 8668- من دفع غضبه دفع الله عنه عذابه، ومن حفظ لسانه ستر الله عورته - (طس) عن أنس - (صح) 8669- من دفن ثلاثة من الولد حرم الله عليه النار - (طب) عن واثلة - (ح) 8670- من دل على خير فله مثل أجر فاعله - (حم م د ت) عن ابن مسعود - (ح) 8671- من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يقيه من النار - (حم طب) عن أسماء بنت يزيد - (ح) 8672- من ذبح لضيفه ذبيحة كانت فداءه من النار - (ك) في تاريخه عن جابر - (ض) 8673- من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض - (4 ك) عن أبي هريرة - (ح) 8674- من ذكر الله ففاضت عيناه من خشية الله حتى يصيب الأرض من دموعه لم يعذبه الله يوم القيامة - (ك) عن أنس - (ح) 8675- من ذكر الله عند الوضوء طهر جسده كله، فإن لم يذكر اسم الله لم يطهر منه إلا ما أصاب الماء - (عب) عن الحسن الكوفي مرسلا - (ض) 8676- من ذكر امرأ بما ليس فيه ليعيبه حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاذ ما قال - (طب) عن أبي الدرداء - (صح) 8677- من ذكر رجلا بما فيه فقد اغتابه - (ك) في تاريخه عن أبي هريرة - (صح) 8678- من ذكرت عنده فلم يصل علي فقد شقي - ابن السني عن جابر - (ح) 8679- من ذكرت عنده فخطئ الصلاة علي خطئ طريق الجنة - (طب) عن الحسين - (ح) 8680- من ذكرت عنده فليصل علي؛ فإنه من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا - (ت) عن أنس - (صح) 8681- من ذهب بصره في الدنيا جعل الله له نورا يوم القيامة، إن كان صالحا - (طس) عن ابن مسعود - (ح) 8682- من ذهب في حاجة أخيه المسلم فقضيت حاجته كتبت له حجة وعمرة، وإن لم تقض كتبت له عمرة - (هب) عن الحسن بن علي - (ض) 8683- من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موؤودة من قبرها - (خد د ك) عن عقبة بن عامر - (ح) 8684- من رأى شيئا يعجبه فقال: "ما شاء الله، لا قوة إلا بالله"، لم تضره العين - ابن السني عن أنس - (ض) 8685- من رأى حية فلم يقتلها مخافة طلبها فليس منا - (طب) عن أبي ليلى - (ح) 8686- من رأى مبتلى فقال: "الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا"، لم يصبه ذلك البلاء - (ت) عن أبي هريرة - (ح) 8687- من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان - (حم م 4) عن أبي سعيد - (صح) 8688- من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي - (حم خ ت) عن أنس 8689- من رآني فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتزيى بي - (حم ق) عن أبي قتادة - (صح) 8690- من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي - (ق د) عن أبي هريرة - (صح) 8691- من رأيتموه يذكر أبا بكر وعمر بسوء فإنما يريد الإسلام - ابن قانع عن الحجاج السهمي - (ض) 8692- من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار - (عق) عن عائشة - (ض) 8693- من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلة صيامها وقيامها - (ه) عن عثمان - (صح) 8694- من راح روحة في سبيل الله كان له بمثل ما أصابه من الغبار مسكا يوم القيامة - (ه) والضياء عن أنس - (ح) 8695- من راءى بالله لغير الله برئ من الله - (طب) عن أبي هند - (ض) 8696- من ربى صغيرا حتى يقول: "لا إله إلا الله"، لم يحاسبه الله - (طس عد) عن عائشة - (ض) 8697- من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامة - (خد طب) والضياء عن أبي أمامة - (صح) 8698- من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة - (حم ت) عن أبي الدرداء 8699- من رد عن عرض أخيه كان له حجابا من النار - (هق) عن أبي الدرداء - (ح) 8700- من رد عادية ماء أو عادية نار فله أجر شهيد - النوسي في قضاء الحوائج عن علي - (ض) 8701- من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك - (حم طب) عن ابن عمرو - (ح) 8702- من رزق في شيء فليلزمه - (هب) عن أنس - (ض) 8703- من رزق تقى فقد رزق خير الدنيا والآخرة - أبو الشيخ <ابن حبان> عن عائشة - (ض) 8704- من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الباقي - (ك) عن أنس - (صح) 8705- من رضي من الله باليسير من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل - (هب) عن علي - (ض) 8706- من رضي عن الله رضي الله تعالى عنه - ابن عساكر عن عائشة - (ض) 8707- من رفع رأسه قبل الإمام أو وضع فلا صلاة له - ابن قانع عن شيبان - (ض) 8708- من رفع حجرا عن الطريق كتبت له حسنة، ومن كانت له حسنة دخل الجنة - (طب) عن معاذ - (ض) 8709- من ركع اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة - (طس) عن أبي ذر - (ض) 8710- من ركع عشر ركعات فيما بين المغرب والعشاء بنى له قصر في الجنة - ابن نصر عن عبد الكريم بن الحرث مرسلا - (ض) 8711- من رمي بسهم في سبيل الله فهو له عدل محرر - (ت ن ك) عن أبي نجيح - (صح) 8712- من رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله - (ت) عن هشام بن عامر - (ح) 8713- من رمانا بالليل فليس منا - (حم) عن أبي هريرة - (ح) 8714- من روع مؤمنا لم يؤمن الله روعته يوم القيامة، ومن سعى بمؤمن أقامه الله مقام ذل وخزي يوم القيامة - (هب) عن أنس - (ض) 8715- من زار قبري وجبت له شفاعتي - (عد هب) عن ابن عمر - (ض) 8716- من زارني بالمدينة محتسبا كنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامة - (هب) عن أنس - (ح) 8717- من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة فقرأ عنده يس غفر له - (عد) عن أبي بكر - (ض) 8718- من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة مرة غفر الله له وكتب برا - الحكيم عن أبي هريرة - (ض) 8719- من زار قوما فلا يؤمهم، وليؤمهم رجل منهم - (حم د ت) عن مالك بن الحويرث - (ح) 8720- من زرع زرعا فأكل منه طير أو عافية كان له صدقة - (حم) وابن خزيمة عن خلاد بن السائب - (صح) 8721- من زنى خرج منه الإيمان، فإن تاب تاب الله عليه - (طب) عن شريك - (ح) 8722- من زنى أو شرب الخمر نزع الله منه الإيمان كما يخلع الإنسان القميص من رأسه - (ك) عن أبي هريرة - (صح) 8723- من زنى زني به ولو بحيطان داره - ابن النجار عن أنس - (صح) 8724- من زنى أمة لم يرها تزني، جلده الله يوم القيامة بسوط من نار ["من زنى" بالتشديد: أي رماها بالزنى]ـ - (حم) عن أبي ذر - (ح) 8725- من زهد في الدنيا علمه الله بلا تعلم، وهداه بلا هداية، وجعله بصيرا، وكشف عنه العمى - (حل) عن علي - (ض) 8726- من ساء خلقه عذب نفسه، ومن كثر همه سقم بدنه، ومن لاحى الرجال ذهبت كرامته وسقطت مروءته - الحرث وابن السني و أبو نعيم في الطب عن أبي هريرة 8727- من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه - (م 4) عن سهل بن حنيف - (صح) 8728- من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة: "اللهم أدخله الجنة". ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار: "اللهم أجره من النار" - (ت ن ك) عن أنس - (صح) 8729- من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمر جهنم، فليستقل منه أو ليستكثر - (حم م ه) عن أبي هريرة - (صح) 8730- من سأل من غير فقر فكأنما يأكل الجمر - (حم) وابن خزيمة والضياء عن حبشي بن جنادة - (صح) 8731- من سئل بالله فأعطى كتب له سبعون حسنة - (هب) عن ابن عمر - (ض) 8732- من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار - (حم 4 ك) عن أبي هريرة - (صح) 8733- من سب العرب فأولئك هم المشركون - (هب) عن عمر - (ض) 8734- من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين - (طب) عن ابن عباس - (ح) 8735- من سب الأنبياء قتل، ومن سب أصحابي جلد - (طب) عن علي - (ض) 8736- من سب عليا فقد سبني، ومن سبني فقد سب الله - (حم ك) عن أم سلمة - (صح) 8737- من سبح سبحة الضحى حولا مجرما كتب الله له براءة من النار ["مجرما" (بفتح الجيم وفتح الراء وشدها): أي حولا تاما]ـ - سمويه عن سعد - (ض) 8738- من سبح في دبر صلاة الغداة مائة تسبيحة وهلل مائة تهليلة غفر له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر - (ن) عن أبي هريرة - (صح) 8739- من سبق إلى ما لم يسبقه إليه مسلم فهو له - (د) والضياء عن أم جندب - (صح) 8740- من ستر على مسلم عورة فكأنما أحيى ميتا - (طب) والضياء عن شهاب - (صح) 8741- من ستر أخاه المسلم في الدنيا فلم يفضحه ستره الله يوم القيامة - (حم) عن رجل - (صح) 8742- من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله - ابن أبي الدنيا في التوكل عن ابن عباس - (ح) 8743- من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر الدعاء في الرخاء - (ت ك) عن أبي هريرة - (ح) 8744- من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف - (حل هب) عن ابن مسعود - (ض) 8745- من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله - (حم ك) عن أبي هريرة - (صح) 8746- من سره أن يسلم فليلزم الصمت [(ونبه المناوي في شرح الحديث 5160 أن ما اقتضته الأخبار من التزام الصمت غالبي، وأن إطلاقه منهي عنه)]ـ - (هب) عن أنس 8747- من سره أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة فلينظر إلى الحسن - (ع) عن جابر - (صح) 8748- من سره أن ينظر إلى تواضع عيسى فلينظر إلى أبي ذر - (ع) عن أبي هريرة - (ح) 8749- من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن - ابن سعد عن سفيان بن عقبة مرسلا - (ض) 8750- من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين، فلينظر إلى أم رومان - ابن سعد عن القاسم بن محمد مرسلا - (ض) 8751- من سرته حسنته وساءته سيئته، فهو مؤمن - (طب) عن أبي موسى - (ح) 8752- من سعى بالناس فهو لغير رشده، أو فيه شيء منه - (ك) عن أبي موسى - (صح) 8753- من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتتن - (حم 3) عن ابن عباس - (ح) 8754- من سل سيفه في سبيل الله فقد بايع الله - ابن مردويه عن أبي هريرة - (ض) 8755- من سل علينا السيف فليس منا - (حم م) عن سلمة بن الأكوع - (صح) 8756- من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة - (ت) عن أبي هريرة - (ح) 8757- من سلم على قوم فقد فضلهم بعشر حسنات، وإن ردوا عليه - (عد) عن رجل - (ض) 8758- من سمع المؤذن فقال مثل ما يقول فله مثل أجره - (طب) عن معاوية - (ح) 8759- من سمع سمع الله به، ومن راءى راءى الله به - (حم م) عن ابن عباس - (صح) 8760- من سمى المدينة "يثرب" فليستغفر الله، هي طابة! هي طابة! - (حم) عن البراء - (صح) 8761- من سها في صلاته في ثلاث أو أربع فليتم، فإن الزيادة خير من النقصان - (ك) عن عبد الرحمن بن عوف - (ض) 8762- من سود مع قوم فهو منهم. ومن روع مسلما لرضا سلطان جيء به يوم القيامة معه - (خط) عن أنس - (ح) 8763- من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة - (ت ن) عن كعب بن مرة 8764- من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا، ما لم يغيرها - الحاكم في الكنى عن أم سليم - (ح) 8765- من شدد سلطانه بمعصية الله، أوهن الله كيده يوم القيامة - (حم) عن قيس بن سعد - (ح) 8766- من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها، حرمها في الآخرة - (حم ق ن ه) عن ابن عمر - (صح) 8767- من شرب الخمر أتى عطشان يوم القيامة - (حم) عن قيس بن سعد وابن عمرو - (ح) 8768- من شرب خمرا خرج نور الإيمان من جوفه - (طس) عن أبي هريرة - (ض) 8769- من شرب مسكرا ما كان لم يقبل الله له صلاة أربعين يوما - (طب) عن السائب بن يزيد - (ح) 8770- من شرب بصقة من خمر فاجلدوه ثمانين - (طب) عن ابن عمرو - (ح) 8771- من شهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة - البزار عن ابن عمر - (ح) 8772- من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله حرم الله عليه النار - (حم م ت) عن عبادة - (صح) 8773- من شهد شهادة يستباح بها مال امرئ مسلم أو يسفك بها دما فقد أوجب النار - (طب) عن ابن عباس - (ح) 8774- من شهر سيفه ثم وضعه فدمه هدر - (ن ك) عن ابن الزبير - (صح) 8775- من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه - (حم ق 4) عن أبي هريرة - (صح) 8776- من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر - (خط) عن ابن عباس - (ض) 8777- من صام رمضان و أتبعه ستا من شوال كان كصوم الدهر [وانظر شرح الحديث 3591]ـ - (حم م 4) عن أبي أيوب - (صح) 8778- من صام رمضان وستا من شوال والأربعاء والخميس دخل الجنة - (حم) عن رجل - (ض) 8779- من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام الدهر كله - (حم ت ن ه) والضياء عن أبي ذر - (ح) 8780- من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا - (حم ق ت ن) عن أبي سعيد - (صح) 8781- من صام يوم عرفة غفر الله له سنتين: سنة أمامه، وسنة خلفه - (ه) عن قتادة بن النعمان - (صح) 8782- من صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون حسنة - (طب) عن ابن عباس - (ض) 8783- من صام يوما تطوعا لم يطلع عليه أحد لم يرض الله له بثواب دون الجنة - (خط) عن سهل بن سعد - (ض) 8784- من صام الأبد فلا صام ولا أفطر - (حم ن ه ك) عن عبد الله بن الشخير - (صح) 8785- من صام ثلاثة أيام من شهر حرام: الخميس، والجمعة، والسبت، كتب له عبادة سنتين - (طس) عن أنس - (ح) 8786- من صام يوما لم يخرقه كتب له عشر حسنات - (حل) عن البراء - (ض) 8787- من صبر على القوت الشديد صبرا جميلا أسكنه الله من الفردوس حيث شاء - أبو الشيخ <ابن حبان> عن البراء - (ض) 8788- من صدع رأسه في سبيل الله فاحتسب غفر له ما كان قبل ذلك من ذنب - (طب) عن ابن عمرو - (ض) 8789- من صرع عن دابته فهو شهيد - (طب) عن عقبة بن عامر - (ض) 8790- من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يتبعنكم الله بشيء من ذمته - (ت) عن أبي هريرة - (ح) 8791- من صلى ركعة من الصبح ثم طلعت الشمس فليصل الصبح - (ك) عن أبي هريرة 8792- من صلى البردين دخل الجنة - (م) عن أبي موسى - (صح) 8793- من صلى الفجر فهو في ذمة الله، وحسابه على الله - (طب) عن والد أبي مالك الأشجعي - (ح) 8794- من صلى الغداة كان في ذمة الله حتى يمسي - (طب) عن ابن عمر 8795- من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف ليله، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله - (حم م) عن عثمان - (ض) 8796- من صلى العشاء في جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر - (طب) عن أبي أمامة - (ح) 8797- من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة - (حم م د ن ه) عن أم حبيبة - (صح) 8798- من صلى قبل الظهر أربعا كان كعدل رقبة من بني إسماعيل - (طب) عن رجل - (ح) 8799- من صلى قبل الظهر أربعا غفر له ذنوبه يومه ذلك - (خط) عن أنس - (ض) 8800- من صلى الضحى أربع وقبل الأولى أربعا بني له بيت في الجنة - (طس) عن أبي موسى - (ح) 8801- من صلى قبل العصر أربعا حرمه الله على النار - (طب) عن ابن عمرو - (ح) 8802- من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن يتكلم كتبتا في عليين - (عب) عن مكحول مرسلا - (ض) 8803- من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة - (ت ه) عن أبي هريرة - (ض) 8804- من صلى ما بين المغرب والعشاء فإنها صلاة الأوابين - ابن نصر عن محمد بن المنكدر مرسلا - (ض) 8805- من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة - (ه) عن عائشة - (ض) 8806- من صلى ست ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم غفر له بها ذنوب خمسين سنة - ابن نصر عن ابن عمرو - (ض)
8807- من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرا في الجنة من ذهب - (ت ه) عن أنس 8808- من صلى ركعتين في خلاء لا يراه إلا الله والملائكة كتب له براءة من النار - ابن عساكر عن جابر - (ض) 8809- من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا - (حم م 3) عن أبي هريرة - (صح) 8810- من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات - (حم خد ن ك) عن أنس 8811- من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة - (طب) عن أبي الدرداء - (ح) 8812- من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي نائيا أبلغته - (هب) عن أبي هريرة - (ض) 8813- من صلى علي صلاة كتب الله له قيراطا، والقيراط مثل أحد - (عب) عن علي - (ح) 8814- من صلى علي صلاة لم يتمها زيد عليها من سبحاته حتى تتم - (طب) عن عائذ بن قرظ - (ح) 8815- من صلى خلف إمام فليقرأ بفاتحة الكتاب - (طب) عن عبادة - (ح) 8816- من صلى عليه مائة من المسلمين غفر له - (ه) عن أبي هريرة - (ض) 8817- من صلى على جنازة في المسجد فلا شيء عليه - (د) عن أبي هريرة - (ض) 8818- من صلى صلاة فريضة فله دعوة مستجابة، ومن ختم القرآن فله دعوة مستجابة - (طب) عن العرباض 8819- من صمت نجا - (حم ت) عن ابن عمرو - (ض) 8820- من صنع إليه معروف فقال لفاعله: "جزاك الله خيرا" فقد أبلغ في الثناء - (ت ن حب) عن أسامة بن زيد - (صح) 8821- من صنع إلى أحد من أهل بيتي يدا كافأته عليها يوم القيامة - ابن عساكر عن علي - (ض) 8822- من صنع صنيعة إلى أحد من خلف عبد المطلب في الدنيا، فعلي مكافأته إذا لقيني - (خط) عن عثمان - (ض) 8823- من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة، وليس بنافخ - (حم ق ن) عن ابن عباس 8824- من ضار ضار الله به، ومن شاق شاق الله عليه - (حم 4) عن أبي صرمة 8825- من ضحى طيبة بها نفسه محتسبا لأضحيته، كانت له حجابا من النار - (طب) عن الحسن بن علي - (ض) 8826- من ضحى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه، وأصاب سنة المسلمين - (ق) عن البراء - (صح) 8827- من ضحك في الصلاة فليعد الوضوء والصلاة - (خط) عن أبي هريرة - (ض) 8828- من ضرب غلاما له حدا لم يأته أو لطمه فإن كفارته أن يعتقه - (م) عن ابن عمر - (ح) 8829- من ضرب مملوكه ظالما أقيد منه يوم القيامة - (طب) عن عمار - (ح) 8830- من ضرب بسوط ظلما اقتص منه يوم القيامة - (خد هق) عن أبي هريرة - (ح) 8831- من ضم يتيما له أو لغيره حتى يغنيه الله عنه وجبت له الجنة - (طس) عن عدي بن حاتم - (ح) 8832- من ضن بالمال أن ينفقه، وبالليل أن يكابده، فعليه ب "سبحان الله وبحمده" - أبو نعيم في المعرفة عن عبد الله بن حبيب - (ح) 8833- من ضيق منزلا أو قطع طريقا أو آذى مؤمنا فلا جهاد له - (حم د) عن معاذ بن أنس - (ح) 8834- من طاف بالبيت سبعا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة - (ه) عن ابن عمر - (ض) 8835- من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه - (ت) عن ابن عباس - (ض) 8836- من طلب الشهادة صادقا أعطيها، ولو لم تصبه - (حم م) عن أنس - (صح) 8837- من طلب العلم كان كفارة لما مضى - (ت) عن سخبرة - (ض) 8838- من طلب العلم تكفل الله له برزقه - (خط) عن زياد بن الحرث الصدائي - (ض) 8839- من طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع - (حل) عن أنس - (ض) 8840- من طلب العلم ليجاري به العلماء، أو ليماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار - (ت) عن كعب من مالك - (ح) 8841- من طلق البدعة ألزمناه بدعته - (هق) عن معاذ - (ض) 8842- من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين - (حم ق) عن عائشة، وعن سعيد بن زيد - (صح) 8843- من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع - (م) عن ثوبان - (صح) 8844- من عاذ بالله فقد عاذ بمعاذ - (حم) عن عثمان وابن عمر - (ح) 8845- من عال جاريتين حتى يدركا دخلت أنا وهو الجنة كهاتين - (م ت) عن أنس 8846- من عال أهل بيت من المسلمين يومهم وليلتهم، غفر الله له ذنوبه - ابن عساكر عن علي - (صح) 8847- من عال ثلاث بنات فأدبهن وزوجهن وأحسن إليهن فله الجنة - (د) عن أبي سعيد - (ض) 8848- من عد غدا من أجله فقد أساء صحبة الموت - (هب) عن أنس - (ض) 8849- من عرض عليه ريحان فلا يرده: فإنه خفيف المحمل، طيب الريح - (م د) عن أبي هريرة 8850- من عزى ثكلى كسي بردا في الجنة - (ت) عن أبي برزة - (ض) 8851- من عزى مصابا فله مثل أجره - (ت ه) عن ابن مسعود - (ض) 8852- من عشق فعف ثم مات، مات شهيدا - (خط) عن عائشة - (ض) 8853- من عشق فكتم وعف فمات، فهو شهيد - (خط) عن ابن عباس - (ض) 8854- من عفا عند القدرة عفا الله عنه يوم العسرة - (طب) عن أبي أمامة 8855- من عفا عن دم لم يكن له ثواب إلا الجنة - (خط) عن ابن عباس - (ض) 8856- من عفا عن قاتله دخل الجنة - ابن منده عن جابر الراسبي 8857- من علق تميمة فقد أشرك - (حم ك) عن عقبة بن عامر - (صح) 8858- من علق ودعة فلا ودع الله له، ومن علق تميمة فلا تمم الله له - (حم ك) عنه [أي <عن راوي الحديث السابق> عقبة بن عامر]ـ - (ض) 8859- من علم أن الصلاة عليه حق واجب دخل الجنة - (حم ك) عن عثمان 8860- من علم أن الله ربه، وأني نبيه، موقنا من قلبه؛ حرمه الله على النار - البزار عن عمران - (صح) 8861- من علم أن الليل يأويه إلى أهله فليشهد الجمعة - (هق) عن أبي هريرة - (ض) 8862- من علم الرمي ثم تركه فليس منا - (م) عن عقبة بن عامر - (صح) 8863- من علم علما فله أجر من عمل به، لا ينقص من أجر العامل - (ه) عن معاذ بن أنس - (ض) 8864- من علم آية من كتاب الله أو بابا من علم، أنمى الله أجره إلى يوم القيامة ["علم"، بفتح اللام المشددة، بضبط المصنف (أي السيوطي)]ـ - ابن عساكر عن أبي سعيد 8865- من عمر ميسرة المسجد كتب الله له كفلين من الأجر - (ه) عن ابن عمر - (ض) 8866- من عمر جانب المسجد الأيسر لقلة أهله فله أجران - (طب) عن ابن عباس - (ض) 8867- من عمر من أمتي سبعين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر - (ك) عن سهل بن سعد - (صح) 8868- من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد - (حم م) عن عائشة - (صح) 8869- من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله - (ت) عن معاذ - (ح) 8870- من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له نزلا من الجنة كلما غدا وراح - (حم ق) عن أبي هريرة - (صح) 8871- من غدا إلى صلاة الصبح غدا براية الإيمان، ومن غدا إلى السوق غدا براية إبليس - (ه) عن سلمان - (ض) 8872- من غدا أو راح وهو في تعليم دينه فهو في الجنة - (حل) عن أبي سعيد - (ض) 8873- من غرس غرسا لم يأكل منه آدمي ولا خلق من خلق الله إلا كان له صدقة - (حم) عن أبي الدرداء - (ح) 8874- من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله ما نوى - (حم ن ك) عن عبادة بن الصامت - (صح) 8875- من غسل ميتا فليغتسل - (حم) عن المغيرة - (ح) 8876- من غسل الميت فليغتسل، ومن حمله فليتوضأ - (د ه حب) عن أبي هريرة - (ح) 8877- من غسل ميتا فستره ستره الله من الذنوب، ومن كفنه كساه الله من السندس - (طب) عن أبي أمامة - (ض) 8878- من غسل ميتا فليبدأ بعصره [يعني يمر يده على بطنه ليخرج ما فيه من الأذى ثلاثا، ويتعهد مسح بطنه في كل مرة من الثلاث أرفق مما قبلها. وهذا مندوب لا واجب]ـ - (هق) عن ابن سيرين مرسلا - (ض) 8879- من غش فليس منا - (ت) عن أبي هريرة - (صح) 8880- من غش العرب لم يدخل في شفاعتي، ولم تنله مودتي - (حم ت) عن عثمان - (ض)
|